Saturday, September 28, 2024

 


منقول ، برغم العبثية فيه

أكبر نصباية حصلت في التاريخ هي كذبة "الحضارة العربية"
واللي كل رموز الحضارة دي ببساطة مكانوش عرب وإنما كانوا من بلاد الحضارات القديمة والعريقة..
إنما العرب نفسهم (الخليج واليمن) مكنش ليهم ولا أي دور في الحضارة دي.. ولكن للأسف كل إنجازات الشعوب العظيمة دي بيتم نسبها ليهم على إنهم "مفكرين وعلماء عرب"
فتعالوا نشوف أشهر الرموز
المفكرين والفلاسفة والعلماء:
١/ابن سينا - أوزباكستان 🇺🇿
٢/أبو بكر الرازي - إيران 🇮🇷
٣/ابن الهيثم - العراق 🇮🇶
٤/ابن رضوان - مصر 🇪🇬
٥/ابن الراوندي - إيران 🇮🇷
٦/الكندي - العراق 🇮🇶
٧/الفارابي - كازاخستان 🇰🇿
٨/ابن خلدون - تونس 🇹🇳
٩/ابن يونس - مصر 🇪🇬
١٠/حنين بن إسحاق - العراق 🇮🇶
١١/ابن رشد - أمازيغي أندلسي 🇲🇦
١٢/الزهراوي - أمازيغي اندلسي 🇲🇦
١٣/ذا النون المصري - مصر 🇪🇬
١٤/الخوارزمي - أوزبكستان 🇺🇿
١٥/أبو العلاء المعري - سوريا 🇸🇾
القائمة تطول.....
كمان أعظم شعراء اللغة العربية مكانوش عرب أصلا
(باستثناء عصر الجاهلية لإن أصلا مكنش في حد بيتكلم عربي غير العرب نفسهم)
١/المتنبي - العراق 🇮🇶
٢/أبو نواس - إيران 🇮🇷
٣/أحمد شوقي - مصر 🇪🇬
٤/حافظ إبراهيم - مصر 🇪🇬
٥/بدر شاكر السياب - العراق 🇮🇶
٦/الجواهري - العراق 🇮🇶
٧/محمود درويش - فلسطين 🇵🇸
٨/نزار قباني - سوريا 🇸🇾
٩/خليل جبران - لبنان 🇱🇧
١٠/أمل دنقل - مصر 🇪🇬
نفس الكلام على الروائيين والكتاب مش بس الشعراء
كمان الناس اللي حطوا قواعد اللغة العربية نفسهم سواء صرف ونحو وكتابة مكنوش عرب
١/سيبويه - إيران 🇮🇷
٢/الكسائي - العراق 🇮🇶
٣/أبو الأسود الدؤلي - العراق 🇮🇶
ولو هنتكلم كمان عن الناس اللي أسست علوم الإسلام من فقه وشريعة وأصول دين وحديث والأكتر إسهامًا فيها إلخ... مكنوش عرب
١/أبو حنيفة - العراق 🇮🇶
٢/البخاري - أوزباكستان 🇺🇿
٣/مسلم - إيران 🇮🇷
٤/أبو حامد الغزالي - إيران 🇮🇷
٥/ابن تيمية - سوريا 🇸🇾
كمان الدراويش اللي كانوا بيقولوا أشعار في العشق الإلهي والفلسفة الصوفية مكنوش عرب
١/الحلاج - إيران 🇮🇷
٢/ابن الفارض - مصر 🇪🇬
٣/ابن عربي - أمازيغي أندلسي 🇲🇦
٤/السهروردي - إيران 🇮🇷
٥/شمس التبريزي - إيران 🇮🇷
ده حتى المؤرخين اللي حكولنا كل أحداث ما تسمى ب"الحضارة العربية" مكنوش عرب
١/المقريزي - مصر 🇪🇬
٢/الطبري - إيران 🇮🇷
٣/ابن كثير - سوريا 🇸🇾
٤/ابن بطوط

ثقافة الصمت

 


لماذا يعشق اليابانيون غلق أفواههم..؟
يقال في اليابان إن "خير من تنصت إليه هو الرجل الصامت".
قد يعد الصمت أثناء الحديث في بعض البلدان محيرا أو مريبا، في حين يراه اليابانيون، فرصة رائعة للتأمل والتفكير، ودليل على احترام ما قاله آخر المتحدثين.
الثقافة اليابانية ثقافة الصمت، ثقافة البطء، ثقافة التأمل. تجذر الطبيعة ونمو اغصانها داخل الفرد الياباني شيء فريد من نوعه. الطبيعة بشكل او بآخر ساهمت في صياغة اخلاق الفرد الياباني وتهذيب روحه وتشكيل حياته حتى صار جزء من الطبيعة، وصار ايقاع حياته ابطأ من اي مكان ثاني في العالم.
البساطة في الحياة اليابانية،والتي تنعكس على تصاميم بيوتهم، نوع ملابسهم وتصاميمها،نقشات مواعينهم وتصاميمها، مستمدة بشكل أساسي من خلال التعايش مع الطبيعة. البساطة هي أيضا نوع من أنواع الصمت والإصغاء والهدوء والتأمل والتخاطب مع الطبيعة بلغتها البسيطة.
ويصبح الصمت جزءا أصيلا من التحلي بضبط النفس التي تنادي به "البوشيدو"، وهي الثقافة اليابانية التقليدية النابعة من قانون غير مدون كان يحكم حياة نبلاء اليابان وفرسانها "الساموراي" ويحدد سلوكهم.وتفرض هذه الثقافة أن يقابل الياباني الألم بصمت، ولا يبوح به، ضابطا مشاعره إلى أقصى حد لأن إظهار العواطف على ملامح الوجه من علامات انعدام الرجولة، وصاحب الشخصية القوية لا تبدو على وجهه أبدا بوادر الفرح أو الغضب، ولا تدفعه الحماسة إلى كثير الكلام مهما كان فصيحا.
ولهذا كتب أحد فرسان الساموراي في مذكراته: "إذا أحسست بتربة نفسك تفور بالأفكار الدقيقة، فهو وقت خروج الثمار من البراعم، لا تشوش على نفسك، ولا تجعلها تضطرب بالضوضاء ، بل دعها تعمل وحدها في هدوء وإصرار".

Saturday, September 21, 2024

عفراء مول بالخرطوم



 


كتب محمد موسى

المكان دا كان رمز الفضيحة الحضارية لكل السودانيين .
كان حلم ناس كتير من عامة الشعب وكل الطبقات .....قادر تتخيل .. زيارة مول مووول عااادي صار في السودان حلم كبييير لكثير من الناس ! 
الدول حتى الفقيرة تخطت المرحلة بتاعة المولات والهايبرز والأسواق الرقمية زماااااااان .
الأجانب كانو بيزورو عفراء زيارة تسوق ( Shopping) عادية ..لأنو اغلب الحاجات اللي هم عاوزنها متوفرة هناك بس .
أما نحن كنا بنمشي عشان نركب السلالم المتحركة ونتفرج على الخواجات ..وعيال بيتزحلقو أو يرقصون بريك دانس والحاجات الغريبة الما كانت متوفرة ولا حتتوفر في السودان ! 
حتى لو فكرت تشتري اصغر حاجة كنت مضطر تجازفها مجازفة .. ..ما عدا المقتدرين والناس اللي عاشت برة كتير وعارفة إنو الأماكن دي عبارة عن مجمع اسواق بس.
باختصار كدا ..المكان دا كان رمز للأرستقراطية والفاصل الطبقي ..وكان مقصود عديييل ...
الفقير المسكين لما يزورو يفرح كأنو دخل الجنة ..مع إنو بيكون ما اشترى ولا حاجة ...فقط فرحان لأنو مشى وحيرجع يكلم اصحابو إنو مشى .
والنوع التاني اللي مقتنع ومؤمن إنو الحاجات في الأماكن دي هي التوب براندز ( Top Brandz) ...هناك بخمسين دولار ... في السوق العربي مفروش الدستة بأربعة جنيه  لأنو موهوم حرفياً .
أي نعم فيها البراندات العالمية والحاجات الما بتكون متوفرة في أغلب الأسواق ..لكن دا ما سبب يخليك تصرف نص مرتبك في جوز ( جوارب) شرابات 
اغنياء البلد والحكومة ما فكرت تعمل مشاريع زي دي في كل البلد زيما كل الدول عملت .... خلت المكان واقف رمز للطبقة الهآآآي ...مع إنو المكان عبارة مجمع بوتيكات وبقالات ومقاهي وما شابه ..بس مرتب بصورة راقية .
لما الحرب بدأت ..كان الهجوم على عفراء مول بصورة بينت الحقد اللي كان بسبب التمييز وعدم المساواة في توزيع فرص العيش ..(إعطاء البعض وحرمان البعض )
بعدما سرقوا المكان .دمرووه وحرقوه بالكامل 
للأسف السرقة والتدمير ما كان من المليشيات واللصوص بس ....كانت المشاركة من المواطنين العاديين ديل برضهم .
مول عفراء نموذج لأماكن كتيرة ..اسواق وبيوت وهلم جرًّ .
اماكن كتيرة تم نهبها وتدميرها بالكامل ..وكانت الأسباب هي هي (ضعف النفوس وذهاب الأخلاق والظلم ) ...
والناس هم هم ( مننا وفينا ) 
خلاصة كلامي / العدالة الإجتماعية والمساواة بين أفراد المجتمع بيخلق تسامح ورضا بين الجميع ..ما حيكون في حسد او حقد بالصورة الوضحت مع بداية الحرب ومازالت مستمرة .

السُّدَى

 

من كتاب لسان العرب:
أن العرب قديمًا إذا كبرت الناقة وصارت عجوزًا، فلا يعود لها لبن ولا ولد ولا يؤكل لحمها،
يأخذونها إلى الصحراء ويوثقونها وثاقاً غير محكم، ثم يرحلون عنها.
وبعد برهة تفك النّاقة وثاقها وتبقى تهيم في الصحراء حتى آخر عمرها.
فكان العرب يُسمون هذه الناقة السُّدَى..
ولذلك يقول عز وجل:
{أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى} أي أن يترك يهيم يفعل ما يريد ويذهب أينما يريد بلا أوامر ولاشريعة.
ونقول أيضا:
ذهبت حياته سُدى أي ضاعت حياته هائما فيها من غير فائدة.

ما تبحث عنه ليس بالضرورة يبحث عنك

 

انعزل على جزيرة نائية لسنوات وحيدًا ، قاوم ليظل حيًا ، ورسم على كرة وجهًا ، وسَمّاها ويلسون واتخذها صديقًا ..
حارب كي لا يستسلم مُتَخَيِّلًا أن على الضفة الأخرى مَنْ ينتظره ، زوجته التي يحبها وحياته السابقة ، هذا التخيل كان حافزًا قويًا ليبني قارب ويسبح فى المحيط ويعود لأرضه وينجو بنفسه ويرجع من الموت ..
- لكن ماذا وجد !؟
أصدقاء اعتقدوا أنه مات ، وزوجة بكت عليه كثيرًا ثم تناست ثم نست وأحبت وتزوجت غيره وأنجبت
وهو الذى كان يملك صورتها فقط فى عزلته يسامرها يوميًا ويحارب لأجلها ، فلما عاد لم يجد ما توقع ، لم يكن هناك من يبحث عنه
تخيلوا موته وأقاموا عزائه واستمرت الحياة !
" ما تبحث عنه ليس بالضرورة يبحث عنك."
فيلم cast away واحد من أروع الافلام في تاريخ السينما العالمية
مأخوذ عن قصة حقيقية